facebook Share
5
0
المعلومات و الخدمات
الموقع الجغرافي
ميناء الملك عبد العزيز بالدمام هو الميناء الرئيسي للمملكة على الخليج العربي ويقع تقريباً في منتصف الساحل الشرقي على خط العرض 26 – 30 درجة شمالاً وخط الطول 50 – 12 درجة شرقاً . ويعتبر ميناء الملك عبد العزيز البوابة الرئيسية لدخول البضائع من كافة أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى من المملكة ، حيث بني لخدمة صناعة النفط وخدمة كافة المدن الرئيسية في كل المناطق شرق ووسط المملكة . 
 
الرؤيا الإستراتيجية لميناء الملك عبد العزيز بالدمام

أن يكون الميناء مركزاً متميزاً على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية في مجال مناولة البضائع لخدمة المستوردين والمصدرين وتقديم الخدمات اللوجستية ومجال صناعة النقل البحري ، بانتهاجه دورا ًريادياً ومبادراً في تقديم خدمات عالية الجودة لكافة المتعاملين معه ، والعمل على تجذير مفهوم المؤسسية مع ضمان تحديث النظم والأساليب وتطويرها في مجال إجراءات تقديم الخدمة لمتلقيها وصولاً الى مستوى متقدم من تحقيق الجودة الشاملة في الأداء الذي تنعكس آثاره الإيجابية على تحسين مستوى معيشة المواطن ورفاهيته بالمملكة العربية السعودية .
 

رسالة ميناء الملك عبد العزيز بالدمام

تبني دوراً مبادراً ونشطاً في حماية مصالح المتعاملين مع الميناء واهتماماتهم ، وتعزيز القدرة التنافسية محليا وإقليميا وعالميا بالشكل الذي يتواءم والأهداف الوطنية ، والإسهام في تحقيق تنمية اقتصادية ، واستثمارية ، وتجارية مستدامة بالمملكة ، والارتقاء بتقديم الخدمات المتميزة في بيئة الأعمال الاقتصادية ، والتزام الشفافية في إجراءات تقديم هذه الخدمات وفق القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها ، وتطوير السياسات والتشريعات والبرامج وتنفيذها لتعزيز جاذبية الميناء ، وضمان الحماية لحقوق كافة المستفيدين من خدمات الميناء ومصالحهم ، والالتزام بتطبيق معايير المحافظة على البيئة .
 

خدمات ميناء الملك عبد العزيز بالدمام

- الخدمات :
يعتبر الميناء مكتفياً ذاتياً بتوفير المكاتب الإدارية والورش البحرية والميكانيكية والكهرباء والهاتف وشبكة الاتصالات البحرية ومحطات لتحلية المياه . كما يتوفر في الميناء عيادة طبية ومحطات إطفاء ومجمع سكني ضخم خاص بموظفي الميناء ويحتوي مسجد وسوق تجاري ، ويربط ميناء الدمام شبكة طرق سريعة مع بقية مناطق المملكة ودول الخليج العربي المجاورة وكذلك خط سكة حديد مع الميناء الجاف بالرياض ، كما تشمل خدمات الميناء على التالي :-

- محطة الحاويات .
- محطة البضائع المبردة .
- محطتين للبضائع العامة .
- محطة للحبوب السائبة .
- محطة الحاويات المشتركة .
- خدمة سكة الحديد للرياض .
- مرافق مسافنة للحاويات ولجميع أنواع البضائع بما فيها السيارات .
- مركز تدريب (أكاديمية متخصصة في العلوم البحرية والتكنولوجية) .
- برج مراقبة بحري مجهز بأحدث أجهزة الاتصال .
- عمال شحن وتفريغ ومشغلي حاويات ذوي خبرة .
- خدمة 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع لجميع مرافق تشغيل الميناء .
- مجمع إصلاح سفن حديث .
- مرفاع بناء القطع البحرية الصغيرة .
- منطقة إيداع وإعادة التصدير .
 

أنواع البضائع المناولة في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام

- بضائع الحاويات .
- البضائع العامة .
- المواد الخام .
- الحبوب السائبة .
- زيوت الطعام .
- الأسمنت والكلنكر .
- المبردات .
- بضائع الدحرجة .
 
 
الوصف التفصيلي للميناء

أولاً : الحوض الشرقي :

يتكون هذا الحوض من رصيفين متوازيين بطول الحوض، أحدهما يُعرف باسم الأرصفة الوسطى والآخر باسم الأرصفة الشرقية ؛ ويبلغ عرض الحوض (450) متراً ، ويشتمل على (22) رصيفاً ، تتراوح أعماقها في منتصف الحوض من (12,8) متراً في الجزء الجنوبي منه ، و (14,0) متراً في جزئه الشمالي.
 
 
1. الأرصفة الوسطى
يبلغ طول هذا الرصيف (2454) متراً ومساحتها الإجمالية (660.000) م2 ، وتشتمل على (13) رصيفاً مرقمة من جهة الشمال إلى الجنوب ، وتتراوح الأعماق بجوار الرصيف بين (9- 14) متراً ، والأرصفة من (1- 3) مخصصة لمناولة الحبوب السائبة ، حيث توجد صومعة الغلال ؛ والأرصفة من (4- 13) مخصصة لمناولة البضائع العامة والسيارات .

2. الأرصفة الشرقية
يبلغ طول هذا الرصيف (1744) متراً ومساحتها الإجمالية (597.000) م2 ، وتشتمل على (9) أرصفة مرقمة من جهة الشمال إلى الجنوب ، وتتراوح الأعماق بجوار الرصيف بين (12- 14) متراً ؛ الأرصفة من رقم (14- 22) مخصصة لمناولة البضائع العامة ؛ والرصيفان رقم (14) و (22) مجهزان لاستقبال سفن الدحرجة (RO RO) .

ثانياً : الحوض الغربي

يبلغ عرض هذا الحوض (470) متراً ، ويبلغ عدد أرصفته (17) رصيفاً ، ويوجد بهذا الحوض الأرصفة الغربية بطول الميناء ، يقابله من الجهة الأخرى حاجز الأمواج الكبير المنشأ عليه (4) أربعة مراسي، ثلاثة منها متصلة ، وواحد منفصل؛ وتتراوح الأعماق في منتصف هذا الحوض بين (11,70) متراً في جزئه الجنوبي ، و (14,00) متراً في جزئه الشمالي .

1. الأرصفة الغربية (الحاويات)
يبلغ طول هذا الرصيف (2825) متراً ، ومساحتها تقدر بـ (1.230.000) م2 ، وتحتوي على (8) مستودعات مساحتها (47.080) م2 والمستودع المبرد على رصيف (35) تبلغ مساحته (28.800) م2 ، كما تشتمل على (13) رصيفاً مرقمة من جهة الشمال إلى الجنوب ، وتتراوح الأعماق بجوار الرصيف بين (11,20) إلى (13,80) متراً

وتوجد عليه الأرصفة المتخصصة التالية :-
الأرصفة من رقم (23 إلى 26) مخصصة لمناولة الحاويات ،
الأرصفة من رقم (27 إلى 35) مخصصة لمناولة البضائع العامة والسيارات ،
الرصيفان رقم (23) و (35) مجهزان لاستقبال سفن الدحرجة ،
الرصيف رقم (35) مخصص لمحطة البضائع المبردة .
 

2. الأرصفة الغربية (امتداد حاجز الأمواج الكبير)
 
تشتمل هذا على (4) أرصفة مرقمة من جهة الجنوب إلى الشمال ، ابتداءً من رصيف رقم (36) إلى (38) ، حيث يبلغ طولها (630) متراً ؛ ثم ينقطع الامتداد الطبيعي للرصيف لمسافة حوالي (690) متراً ليبدأ الرصيف رقم (39) وهو رصيف منفصل يبلغ طوله (320) متراً ، ومن نهايته الشمالية يبدأ الامتداد الطبيعي لحاجز الأمواج الكبير بطول حوالي (2280) متراً ، وتتراوح الأعماق بجوار الرصيف الغربي بين (10,90) إلى (13,00) متراً .
 

وتوجد عليه الأرصفة المتخصصة التالية :-
 
الرصيف رقم (36) مجهز لاستقبال سفن الدحرجة ، والإسمنت السائب .
الرصيف رقم (37) مخصص لمناولة الحبوب السائبة .
الرصيف رقم (38) مخصص لمناولة الإسمنت ، والزيوت النباتية .
الرصيف رقم (39) مخصص لمناولة المواد المتفجرة (الخطرة) ، والحديد الخام ، والحيوانات الحية (Life Stock) .
كما أن هناك إمكانية لاستكمال بناء مجموعة من الأرصفة باستغلال حاجز الأمواج لزيادة الطاقة الاستيعابية للميناء ، وبالفعل تم بناء على التوجيه السامي الكريم بالموافقة على تأسيس الشركة السعودية العالمية للموانئ ، وهي شراكة بين صندوق الاستثمارات العامة وهيئة موانئ سنغافورة ، وذلك لإنشاء وتشغيل محطة الحاويات الثانية بميناء الملك عبد العزيز بالدمام بنظام BOT وسوف تكون على امتداد حاجز الأمواج . حيث ستقوم الشركة باستثمار مبلغ يصل إلى 2 مليار ريال سعودي لتنفيذ وتشغيل المحطة على مرحلتين :

المرحلة الأولى :
إنشاء رصيف بطول 600 م ، وبعمق ( - 16.5 م ) وتجهيزها بالمعدات والساحات والمستودعات اللازمة لضمان التشغيل وفق أعلى المستويات . وتوفير ساحات تشغيل بمساحة 300 ألف م2 . وستقدر الطاقة الاستيعابية بحوالي 700 ألف حاوية نمطية . وستكون مدة المشروع 36 شهراً من استلام الموقع .

المرحلة الثانية :
إنشاء رصيف بطول 600 م ، وبعمق ( - 16.5 م ) امتدادا للرصيف الأول ، وتوفير ساحات تشغيل بمساحة 300 ألف م2.
 
 
مرافق محطة الحاويات

- 12 رافعة جسريه ، 6 رافعات جسريه ذات الرفع المزدوج من نوع post panamex قادرة على المناولة إلى امتداد 20 حاوية ، و6 رافعات من نوع panamex .
- 6 ارصفه حاويات و 2 رصيف متعدد الأغراض .
- 72 هكتار المساحة الإجمالية للتخزين .
- 15 حاملة حاويات على إطارات .
- 36 حاملة حاويات متحركة .
- 2 رافعة حاويات (متحركة على قضبان حديدية) .
- 7 رؤوس ساحبة .
- 121 رافعة شوكية .
- 11 رافعة حاويات فارغة .
- 1658 نقاط تبريد (بالإضافة إلى 276 نقاط تبريد مؤقتة) .
- 9 رافعات بضائع متحركة .